منتديات الحياة حلوة النسائية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا زائرتنا الكريمة
يسعدنا الانظمام الينا
في منتديات الحياة حلوة النسائية
وان كنت زائر ودعنا
حفظك الله

كيف تكتب مقالاً ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تكتب مقالاً ؟

مُساهمة من طرف ام فهد في الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:29 pm

كيف تكتب مقالاً ؟
فهد عامر الأحمدي

خلال العشرين عاما الماضية أكرمني القراء بطرح الكثير من الأسئلة المشتركة مثل "من أين تأتي بالأفكار؟" و "من أين تحصل على المعلومات؟" و "لماذا لا تطرح مقالاتك في كتاب؟" وكذلك "كيف تكتب المقالات ذاتها؟"...

وفي حين تعتمد كتابة المقال على توفر الفكرة الجديدة والطرح المميز (وليس على المعلومات المجردة التي تتوفر للجميع) لم يؤخرني عن نشر الكتب سوى التزامي بالزاوية اليومية وضخامة الإرشيف ذاته (حيث سبق وأصدرت قبل عشرين عاماً كتابا يضم 100 مقال، في حين يتضمن إرشيفي الحالي أكثر من 6000 مقال) !!

... أما السؤال الثالث (كيف تكتب المقال؟) فهو مايهمنا اليوم كونه يُطرح غالبا بهدف الاستفادة والتعلم ومعرفة سر المهنة، بل وتلقيت دعوات كثيرة بهذا المعنى لتنظيم ورش عمل وتدريب صحفية... ولكن ! أتعرفون أين تكمن المشكلة؟

... في أنني لا أعرف كيف يُكتب المقال فعلاً؟ ... (أي، والله!!)

وطرح هذا السؤال يصيبني بالحيرة والارتباك كوني لا أعرف كيف أجيب عنه أصلا.. فهو بالنسبة لشخصي المتواضع لا يختلف عن سؤال الشاعر عن سر قصائده، اللاعب عن سر مهارته، والفنان عن سر صوته وأدائه . فأنا أمارس الكتابة مثل أغلب الكتاب بطريقة تلقائية لا واعية، وبالتالي لا أعرف كيف أشرحها بطريقة منهجية واضحة.. ومايزيدها غموضا بالنسبة لي أنني لم أدرسها في أي معهد أو جامعة، ولم أتعلمها عبر منهج دراسي أو برنامج رسمي، ولا أملك حتى مبادئ وقواعد تحريرية أثناء جلوسي للكتابة..

وكنت قبل ممارسة الكتابة كمهنة أجزم بأن مامن إنسان يستطيع فعل ذلك بشكل يومي (ومن يدعي هذه القدرة يستأجر سرا من يكتب عنه) . غير أنني منذ أتيحت لي فرصة النشر، أتخذت عهدا بعدم التوقف عن تطوير قدراتي، والتعلم من أخطائي، وعدم ترك قرائي بدون فكرة جديدة أو حقيقة غريبة أو رأي مفيد...!!

... وحين أتممت قبل فترة عقدين (عشرة في صحيفة الرياض ومثلها في جريدة المدينة) قررت مواجهة ذاتي والبحث في أعماقي عن العناصر والمبادئ التي تتبلور من خلالها مقالات هذه الزاوية.. قررت ببساطة عدم التهرب مجددا وإخراجها من حيز التلقائية واللاوعي إلى حيز الإدراك والوعي بحيث أستطيع طرحها بطريقة منهجية يستفيد منها القراء والمتابعون.. وقرار كهذا تطلب قدرا من البحث الواعي والنقد الذاتي والعودة للداخل لاستخراج العناصر الضرورية (لكتابة المقالة اليومية) ثم صياغتها كمبادئ وقواعد يمكن للقراء التدرب عليها .. خطوة .. خطوة...

ولأنني انتهيت فعلاً من هذه المرحلة سأبدأ معكم (من مطلع الأسبوع القادم) نشر خمس مقالات تعليمية لتطوير مهاراتك الكتابية وكيفية صياغة المقالات والتقارير، سواء للصحف أو المواقع أو المدونات أو حتى الفضائيات والأخبار التلفزيونية!!

...... وحتى ذلك الحين أرجو منكم تذكر هذا الموعد جيداً .. مطلع الأسبوع القادم ..

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
ام فهد

ادارة المنتدىادارة المنتدى

عدد المساهمات : 5433
تاريخ التسجيل : 31/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تكتب مقالاً ؟

مُساهمة من طرف وردة بنفسجية في الإثنين ديسمبر 13, 2010 9:21 pm

يسلموا

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
وردة بنفسجية
عضو لا يضاهى
عضو لا يضاهى

عدد المساهمات : 3131
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى